العراق الاخضر يقدم ورقة مسببات وحلول التطرف العنيف الناتج عن التغييرات المناخية

قدم عمر عبداللطيف  رئيس منظمة الادد للتنمية المستدامة وحماية البيئة عضو مرصد العراق الاخضر، ورقة عمل تضمنت  عن التحديات التي تواجه التطرف العنيف الناتج عن التغييرات المناخية.

وطرحت الورقة خلال مؤتمر “معالجة التغيرات المناخية للوقاية من التطرف العنيف المؤدي الى الارهاب”الذي اقامته اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف العنيف المؤدي الى الارهاب في مستشارية الامن القومي بالتعاون مع البرنامج الانمائي الامم المتحدة (UNDP).

حيث قدم رئيس المؤسسة  كممثل عن منظمات المجتمع المدني في مؤتمرالذي عقد ببغداد، الورقة التي تحدث فيها عن التحديات التي تواجه التطرف العنيف الناتج عن التغييرات المناخية،وتقديم المقترحات والحلول التي يمكن من خلالها منع حدوث هذا التطرف.

وتضمنت مثلاً، مخاطر الامن الغذائي وتاثيرها على الناتج المحلي والمستورد، وايضاً طرح حلول مشكلة المياه مع دول الجوار واستخدام الطرق الحديثة للري والسقي.

ومن المحاور التي تناولتها الورقة، المسببات الصحية جراء التغيير المناخي التي تسبب  الوفاة والمرض نتيجة الظواهر الجوية المتطرفة التي تزداد تواترا، مثل موجات الحر والعواصف والفيضانات وتعطل النظم الغذائية، وزيادة الأمراض الحيوانية المنشأ والأمراض المنقولة بالأغذية والمياه والنواقل، ومشاكل الصحة النفسية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *